سجل مشروع مسام التابع لمركز الملك سلمان للاغاثة نجاحا ميدانيا جديدا عبر نزع 1779 لغما وذخيرة غير منفجرة خلال الاسبوع الثالث من شهر يونيو الجاري في عدة محافظات يمنية وسط جهود انسانية مستمرة.
وكشفت الاحصائيات الميدانية ان الفرق الهندسية تمكنت من تفكيك 257 لغما مضادا للدبابات و151 لغما مضادا للافراد اضافة الى 1292 ذخيرة غير منفجرة و79 عبوة ناسفة كانت تشكل تهديدا مباشرا لحياة السكان المحليين.
واوضحت التقارير ان عمليات النزع تركزت في محافظات عدن والحديدة وحضرموت وحجة ومارب وشبوة وتعز حيث تم توزيع الفرق لتطهير المناطق الملوثة وضمان سلامة المدنيين في القرى والمناطق الزراعية والطرق العامة للعبور.
جهود سعودية مكثفة لتطهير التربة اليمنية
وبينت النتائج ان محافظة عدن شهدت الحصة الاكبر من العمليات بانتزاع كميات كبيرة من المتفجرات بينما تواصل الفرق تحركاتها في مديريات ميدي وحيس والمكلا وعسيلان لضمان عدم بقاء اي مخلفات حربية خطيرة.
واكدت البيانات ارتفاع اجمالي الالغام التي تم نزعها منذ بداية يونيو الحالي الى 4622 لغما مما يعكس وتيرة العمل المتسارعة للفرق الميدانية في ظل التحديات الجغرافية الصعبة التي تواجه عمليات التطهير اليومية.
واضافت الاحصائيات ان الحصيلة التراكمية للمشروع منذ انطلاقه بلغت 568961 لغما تم التخلص منها نهائيا لتامين حياة الاف اليمنيين وتجنيبهم مخاطر الانفجارات العشوائية التي تستهدف المدنيين الابرياء في مختلف المحافظات والمناطق السكنية.
الالتزام الانساني تجاه سلامة المدنيين في اليمن
وشدد القائمون على المشروع ان المملكة العربية السعودية تواصل دعمها الانساني عبر مركز الملك سلمان لضمان عودة الحياة الطبيعية وتطهير الاراضي من مخلفات الحرب لتمكين الاهالي من ممارسة انشطتهم اليومية بامان تام.
واشارت التقارير الختامية الى ان العمل مستمر وفق خطط استراتيجية دقيقة تهدف الى مسح المناطق الملوثة بالكامل ورفع الوعي المجتمعي بمخاطر الاجسام الغريبة لضمان مستقبل امن للاجيال القادمة في كافة ارجاء اليمن.









