شهدت العاصمة البحرينية المنامة انعقاد اجتماع وزاري رفيع المستوى جمع دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الامريكية بمشاركة وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية الامريكي ماركو روبيو لبحث ملفات استراتيجية هامة.
واستعرض المجتمعون سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الشراكة الاقتصادية والسياسية في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة حاليا لضمان مستقبل اكثر استقرارا وازدهارا لكافة شعوب المنطقة.
وبين المسؤولون ان المباحثات ركزت على التحديات الراهنة وسبل تنسيق المواقف المشتركة لمواجهة اي تهديدات تستهدف امن الخليج العربي والشرق الاوسط مع التأكيد على اهمية الحلول السياسية لكافة الازمات القائمة في المنطقة.
مباحثات خليجية امريكية حول امن الملاحة والملفات السياسية
واكد المشاركون ضرورة مراعاة امن دول المجلس في اي مسارات تفاوضية تتعلق بالملف الايراني مع التشديد على ضرورة احترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لضمان توازن القوى.
واضاف الوزراء ان حماية الملاحة البحرية وضمان تدفق التجارة العالمية عبر الممرات المائية الحيوية وعلى رأسها مضيق هرمز تعد اولوية قصوى لا يمكن التهاون فيها نظرا لانعكاساتها المباشرة على الاقتصاد العالمي والامن الغذائي.
وشدد الاجتماع على اهمية مواصلة التشاور والتنسيق المستمر بين دول الخليج والولايات المتحدة للوصول الى حلول سياسية مستدامة تدعم الامن الاقليمي وترسخ دعائم الاستقرار الشامل في منطقة الشرق الاوسط خلال المرحلة المقبلة.









