كشف الامين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي عن نتائج الاجتماع الوزاري المشترك مع الولايات المتحدة في المنامة، مؤكدا ان المباحثات ركزت بشكل مكثف على الملفات الامنية الملحة وسبل تعزيز استقرار الشرق الاوسط.
واضاف البديوي ان اللقاء شهد مشاركة واسعة لوزراء خارجية دول المجلس ونظيرهم الامريكي ماركو روبيو، حيث تم استعراض الرؤى المشتركة حول التحديات الاقليمية الراهنة وضرورة توحيد الجهود الدبلوماسية لاحتواء التوترات المتصاعدة في المنطقة.
وبين ان الاجتماع شدد على اهمية التهدئة والوساطة كوسيلة فعالة لنزع فتيل الازمات، مع التركيز على دور دول الخليج المحوري في دعم الاستقرار الدولي وحماية المصالح الحيوية المشتركة في ظل الظروف السياسية الراهنة.
مبادئ راسخة لتعزيز الامن الاقليمي
واكد المسؤول الخليجي ان اي تفاهمات مستقبلية يجب ان تراعي مصالح دول المجلس السيادية، مشددا على ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
واوضح ان دول الخليج رحبت بجميع المبادرات الدبلوماسية التي تهدف لخفض التصعيد، مع التركيز على ضمان امن الممرات المائية الحيوية بما فيها مضيق هرمز لضمان استمرار حركة التجارة العالمية وحرية الملاحة الدولية.
واشار الى ان الوزراء استعرضوا انعكاسات التطورات الاقليمية على امن المنطقة، مؤكدين مواصلة التنسيق الوثيق مع واشنطن لضمان الازدهار لشعوب المنطقة، مع استمرار العمل المشترك لمواجهة كافة التهديدات التي قد تعيق مسيرة التنمية.











