جددت المملكة العربية السعودية موقفها الثابت تجاه الازمة السودانية مؤكدة ان اولويتها القصوى تكمن في استعادة الاستقرار ووقف نزيف الدماء والحفاظ على وحدة الاراضي السودانية ومؤسسات الدولة الوطنية في ظل الظروف الراهنة الصعبة.
واكد مندوب المملكة الدائم لدى الامم المتحدة السفير عبد العزيز الواصل خلال جلسة مجلس الامن ان الحل الوحيد للازمة يجب ان يكون سودانيا خالصا بعيدا عن اي تدخلات خارجية تزيد من تعقيد المشهد الميداني.
وبين المسؤول السعودي ان استمرار الصراع المسلح وعدم الالتزام بتعهدات منبر جدة وقرارات مجلس الامن الدولي فاقم من حجم المعاناة الانسانية التي يعيشها المدنيون في مختلف ارجاء البلاد مما يتطلب تحركا دوليا جادا وعاجلا.
تحركات سعودية مكثفة لانهاء الصراع في السودان
وشدد السفير الواصل على حرص الرياض الدائم على تقريب وجهات النظر بين كافة الاطراف السودانية المتنازعة بهدف استئناف الحوار السياسي البناء استنادا الى مخرجات اعلان جدة لضمان عودة الامن والاستقرار الى ربوع البلاد.
واوضح ان المملكة تدين بشدة كافة الاعتداءات التي تستهدف قوافل الاغاثة الانسانية والجرائم التي ترتكب في مدينة الفاشر معبرا عن قلق المملكة العميق ازاء الخسائر البشرية الفادحة الناتجة عن استمرار العمليات العسكرية الاخيرة.
وكشفت المملكة عن رفضها القاطع لاي اجراءات قد تمس سيادة السودان او تضعف مؤسساته الوطنية معلنة استمرارها في تقديم المساعدات الاغاثية للشعب السوداني الشقيق ودعم كافة الجهود الاقليمية والدولية الرامية لوقف دائم لاطلاق النار.








