كشف وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان عن سلسلة اتصالات هاتفية رفيعة المستوى شملت عددا من نظرائه العرب، وذلك لمناقشة التطورات الامنية المتسارعة في المنطقة وسبل تعزيز الاستقرار الاقليمي المشترك.
واكد الوزير خلال تواصله مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على رفض الهجمات الايرانية ضد البحرين، مشددا على ضرورة حماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الطرق الدولية.
وبين الجانبان اهمية الالتزام بالمسارات التفاوضية الدولية لضمان الامن، موضحين ان استقرار المنطقة يتطلب تضافر الجهود الدبلوماسية لمنع اي تصعيد عسكري قد يؤثر على المصالح الحيوية للدول العربية وشعوبها في المرحلة الراهنة.
تنسيق عربي لمواجهة التحديات الامنية
واضاف الوزير في اتصال مع نظيره المصري الدكتور بدر عبدالعاطي ان الرياض والقاهرة ترفضان اي تهديدات تمس سيادة الدول، مشيرين الى ان تكثيف التعاون يمثل ركيزة اساسية لوقف حدة التوترات المتزايدة.
واشار الطرفان الى ان العودة الى المسار التفاوضي تعد الخيار الامثل لحفظ السلم، موضحين ان التهديدات التي تواجه الملاحة البحرية تتطلب موقفا عربيا موحدا وقويا يضمن عبور السفن دون اي مخاطر امنية.
واوضح وزير الخارجية في ختام اتصالاته مع وزير خارجية موريتانيا محمد سالم ولد مرزوك ان المملكة حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية وبحث كافة المستجدات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.









