كشفت القيادة المركزية الامريكية عن تنفيذ سلسلة ضربات جوية دقيقة استهدفت مواقع عسكرية داخل العمق الايراني ردا على الاعتداءات الاخيرة ضد ناقلات النفط في الممرات المائية الدولية الحيوية بالقرب من مضيق هرمز.
واكدت المصادر ان القرار جاء عقب تجاهل طهران لكل التحذيرات الدولية وقيامها باستهداف ناقلة النفط كيكو بطائرة مسيرة هجومية مما شكل تهديدا مباشرا لحركة الملاحة العالمية واستقرار امدادات الطاقة في المنطقة الحيوية.
وبينت التقارير ان الناقلة المستهدفة كانت تحمل شحنة ضخمة من النفط الخام اثناء عبورها بالقرب من المضيق قبل ان تتعرض للاصابة المباشرة التي دفعت واشنطن لاتخاذ رد عسكري حازم لحماية امن البحار.
تفاصيل العملية العسكرية الامريكية ضد المواقع الايرانية
واوضحت القيادة المركزية ان طائراتها قصفت منظومة متكاملة من البنية التحتية الحساسة شملت ابراج المراقبة العسكرية وانظمة الاتصالات المتطورة ومواقع الدفاع الجوي ومنشآت تخزين الطائرات المسيرة التي تستخدم في هذه الهجمات المتكررة.
واضافت ان الضربات طالت ايضا قدرات زرع الالغام البحرية التي تهدد السفن التجارية العابرة للمضيق مشددة على ان هذه العمليات تهدف الى تحييد اي خطر قد يعيق تدفق التجارة العالمية عبر هذا الممر.
واشارت سنتكوم الى ان حركة الملاحة في المضيق لا تزال مستمرة تحت حماية القوات الامريكية التي تعمل في حالة يقظة تامة وجاهزية قتالية عالية لضمان عدم تكرار اي اعتداءات مستقبلية على الناقلات.











